من بابل الى الرايخ
العمل:رواية
التصنيف:ادب حرب
الكاتب:محمد.صالح عبيدو
اصدار:دار ببلومانيا للنشر والتوزيع
انها قصة ايقاظ المارد على يد شاب يحمل هموما
سنه فقط..فتورط باكبر مما تخيل.... كانت الحقيقة (الفتنة) التي قررت ان تهرب من الشرق الاوسط.
لم يمت من الحرب ولا من فراق حبيبته ولم تقبض عليه السلطات التركية او السورية على الحدود و لم تقتله الغربة ولا البحر ولا حيتان المتوسط ونجى من مجزرة المخابرات الدولية .. لم تقتله اي مافيا.. أرام الفتى القروي ابن الخابور مصب الحياة ..بئر الحضارات فتى صارع كل المخاوف ليبقى على قيد الحياة ذهب بحلمه بعيدا عن الشرق الاوسط ليجمع المال ويتزوج فتاة احلامه .ولكنه دخل الوكر دون علم . وكر صراع البقاء. الحكاية نسجت بابرة الذكاء وتمت خياطتها ابطء من شمس الربيع العربي. حكاية أي شرقي..يموت وتموت معه الالاف الحقائق .
الاسلوب ليس نمطي ..تمكن الكاتب الواضح في الانتقال بين الاحداث والذكريات والشخصيات.. ذكاء الكاتب كان لا يكشف عنه بسهولة. فكرته لم تتوضح الا في الاخير .. ان نموت ونموت.. اجزاء اجزاء . تقاوم الحرب والاقصاء والطائفية والجوع انت فرد مسرحي دون ان تدرك تمثل بلا انتهاء دور الحي خلف الكواليس.هناك من يدفعك ان تقتل نفسك باداء لاشعوري _ السرد محبب لطيف سهل ممتنع لا تبدو لك أول رواية للكاتب
_ اللغة فصحى ممزوجة بمفردات الحداثة اضاف للعمل روح العلوالسينمائي
لم يكن أرام الفتى الباحث عن الحقيقة كان رجل يريد الحصول على أي مصدر مادي فاصطدم باكاذيب عالمية الصادقون اخطر ناس في المواجهة مع الحقيقه يعطونها الف حق لتظهر للعلن كانت آمنة بين بساتين بابل ولكن من أيقظ الحقيقة عليه تحمل ما سياتي من ماردها الذي حرسها لقرون عدة .
ابن الريف اكثر الماما لنوايا البشر فهو يقرا ملامحها يشرحها بعيونهم. وكانه بداخل اذهانهم
هذا الذكاء تلحف به عدة مرات عندما التقى خبير
صاحب الزورق الذي يعبر بهم المتوسط ملامح المؤامره واضحة. دفعوه عنوة لدفن السر بيده و في البلد الذي اختاروه .
رفيق السكن وجاره في المانيا . يخبرونك كل يوم أنك مهرج في سرك القوه الكبرى .
الكاتب هنا شرح النقاط الاتيو..
١_ انك فأر والعالم يحرك قطعة الجبن خاصتك بالزوايا التي يرغبها. ثم تحاصر فيها فتموت جائعا للاجابات لوطنك لماء الفرات .لقمح بابل.
2 ابن القرى يجول الدنيا كلها ثم لا يرقد في باله الا حبيبته ويصون هذه الذكرى بروحه.
٣_ الصديق المغفل سيتركك وسط الطريق سواء برغبته او رغما عنه.
٤_ الاشياء التي تبدو بلا قيمة في أرض العرب يقوم الغرب ايضا باقناعك بذلك. ثم يتقاتلون للحصول عليها .
٥_ مالا يرتاح له قلبك من اللقاء الاول لا تكمل معه كما لم يرتح ارام لكل سى قابله واتهمه رفقته بالارتياب .
٦_ حدسك لا يخطئ وان رفض الذين حولك تصديقك ...كما تنبأ بغرق الزورق. بامكانهم قتله واخذ( الحقيقة )منه وينتهي الامر ويعود للحسكه ويتزوج حبيبته ويعود لحقله.. لكنهم ارادوا منه ان يقوم بايصالها بيده لهم دفعوا بكل الطرق ان يصل اليهم.
الحرب 'الهروب عبر الحدود 'السكن في بيوت المافيا' الى البحر الى احضان القوى الخفية في المانيا... هذه هي رحله ارام
اقتباسات الرواية:
1_الموتى فقط يفنون، أما الحقائق: تنعس، ترقد، تصدأ، ولكنها لا تموت لا تموت...
2_من بابه إلى الرايح
محمد صالح عبيدور
ليتني لم أتعلم السباحة لأخذ دور کومبارس، ومث من بداية المشهد، هم
أبطال المسرحية الحياتية، يتعذبون حتى النهاية .
3_عيون الغرباء حكرا على الليل وظلامه ، عيونها لا ترى سوى صور بشعة تأبی مفارقة خيالها .
4_كلما ودع أحدهما أختنق، وتذرف عيناي الدموع ، بدأت اوقن بأننا نتنفس من أعيننا !
لكي تعانق ميتا يجب أن تجثو على حنين وتطبع قبلة على جبين الوداع .
5_أيها المتسلل إلى جيد القلب كيف أحكمت قبضة عشقك عليه؟
حتى تسربل طيفك في أوردة الروح، تاركا في دمي جرعة جنون وإدمان خبيثة،
غير آبه لآثار عبق الشام المزروعة في تفاصيل فؤادي، سارقة من جسدي
مواطن الشعور إلا به
6_ليس من الضرورة أن تكون أسودا لتكون عبدا !
فالسواد أصل الوجود، أما بقية الألواني، فهي مجرد انعكاسات لا أكثر، السواد
طفرة
أما العبودية حالة مكتسبة،
فهناك عبيد الليل وعبيد للطغاة، وربها عبيد للنساء، يمكن أن تكون عبد
وأنت أشقر ...
7_هل تعلمون أن أولئك السود أخذوا حريتهم بأيديهم، وبنوا أمريكا، ومنهم
الأطباء والمهندسون والوزراء .
بينما نحن في الشرق، يفوح من عقولنا نت القومية والعنصرية .
8_عندما يتصارع العقل مع القلب ثصاب الروح بالصداع
9_ أعتقد أن القشعريرة التي تصيبنا في لحظات السعادة أو
اختلاجات الرعب، ما هي إلا صرير باب الروح.
پردف سومر:
نعم يا رفاق إن لذة القشعريرة التي تعترينا تشبه حكة جرح قد شارف على الشفاء .
10 :كما أن هناك شخصا يخاف من المرتفعات، إلى أن عشق، فوقع من شاهق قلبه إلى وادي أشواقه، وأصبح بعدها متسلقا على حبال الحنين والأنين !
الأمور المخيفة جميلة، لكن ليس دائما کشاب يعاني من فوبيا الأماكن.المغلقة، فتزوج ؟
هو الآن يخشى فكرة الحرية...هكذا هي
١١_الجميل في الموت هو شيء مکرر، والأشياء المكرره لا تخيف ! فكل شيء
يموت، حتى فكرته في حد ذاتها تصبح عدم في عقول الموتى، فالموث فكرة
والفكرة تموت!
١٢_العطش ليس فقط للماء !
فهناك عطش لشخصي
اللمس
الهمس
يمكن أن تموت عطشا وأنت مرتو !
١٣_كبرت يا أمي، وأصبحت أذهب إلى طبيب الأسنان التفاح، و أترحم على
خيط السحري الذي اقتلع به جميع أسناني .
لقد كبر یا جنتي، وأصبح عندي أصدقاء يموتون، ورأيت بأم عيني أناس
يوزعون الجنة والنار علينا، وسمع الشيطان يتعوذ من الإنسان !.
كبرت يا أمي ! دون إرادتي وأصبحت أعرف طريق الخيبة وحدي.
١٤_رسالة إلى أمي :
لقد كبر يا أمي، وتزوج من الغربة، أنا الآن أب لثلا خيبات وحزني
دفين !
كبرت يا أمي، هكذا يقولون لي رغم أنني لازلت طفلا أحبو على قلبي !
١٥_ تركت ورائي من يمثلني في غيابي، فأنا لست برجل ينسى، أنثر
بذور ملامحي على سفوح ذاكرتك وأترك الغرام يتكفل بزرع التفاصيل، رجل
تفاصيل أنا إن غادرتك لن أغادرك...
١٦_كم هو رائع، أن تجد من يسألك، ثم يعتقك من قيد الإجابة ليصبح سؤاله
عدما...!!!
١٧_هذه الحرب لا تترك مجالا لوديعة، أو وداع صديق، أو قبلة تذكارية ، تأتي فجأة
کموني النوبات !!
١٨_الأشياء الثمينه تدفن، نعم بالتأكيد، لو أنني كنت ثمينا ما بقيت لهذه اللحظة أتنفس الحياة !!
صديقي كان ثمينا، فدفنته الحرب ومات شهيدا.
١٩_الجميل في الموت! أنه يعطيك حريتك المطلقة، ويفك قيد الحياة عن
معصميك، ويقوم بفصل قاطع عقلك عن جسدك لترقد الروح بسلام !
أجمل ما فيه، هو أن تموت بمرض نادر فيسمى باسمك (داء آرام) !
وينتشر اسمك في جميع دول العالم، وتتناوب المذيعات الشقراوات على ذكر
اسمك !
٢٠_السئ في فكرة الموت، عدم استشارتك بالطريقة التي تحبذ أن تموت بها، أنا
مثلا: أحب أن أموت بسيارة فيراري إيطالية يقودها انتحاري، لا بعلبة سارین
(غاز السارين) تلقيها طائرة طاغية، السيئ فيه أنه لا يأتيك دفعة واحدة، بل
يأتيك على دفعات لتموت بالتقسيط الممل
٢١_و الكلب "قطيمر" أول كلب هاجر من سطوة ( الزمكان ) في قصة أهل
الكهف وأدلى لنظرية الزمكان قبل" إنشتاين ".
الكلب لا يقتل كلبة مثله، فهم ليس لهم انتماءات و أحزاب، ليس فيهم يميني
ويساري و مارکسي وشيوعي ، الكلب لا يقدس قائدا، ولا يستغل وجع كلب آخر، فهل سمعت ابن كلب ينبح بسبع لغات ! وتستخدمه أكثر من أجندة !
حتى إنه ليس رادیکاليا، ليس ديموغلوجيا،
الكلب وفي لوطنه !
٢٢_قطار الفرح فاتك
لملم شتاتك
اجمع فناتك
احزم نبضاتك
بكامل رفاتك
قف....
قف على ناصية الحزين، واحتسبي نخب الدموع !
٢٣_أي شيء تخافه، حاول أن تصطدم به ، تتعايش معه، تواجهه بكل ما أوتيت من
جبن؛ أعرف شخصا كان يخاف من البحار، غرق في عيني فتاة شبه عابرة،
فأصبح قبطان لا يهاب الغرق !
الأشياء المرعبة، لها لذتها الخاصة، كحکایات جدا الريف.
كما أن هناك شخصا يخاف من المرتفعات، إلى أن عشق، فوقع من شاهق قلبه
إلى وادي أشواقه، وأصبح بعدها متسلقا على حبال الحنين والأنين !
٢٤_إن الموت ليس بتلك الجدية التي نتصورها، فهناك من اختنق بفتات ضحكة،
فمات فرحا !
٢٥_كحديقة في مقبرة، لا يمرها العاشقون.
٢٦_نضطر أن نعود إلى الماضي في أحيان كثيرة لنخوض في تفاصيل المستقبل !
٢٧_الصمت صوت الذين لا صوت لهم، إنه لغة الموتي الرسمية .
28_الحقيقة ابتلعها رجل أخرس، لذلك هي صامتة.
29_في مواجهتك للعاصفة يجب أن تتعرى، في مواجهتك للعاصفة افتح ذراعيك
فالهزيمة هي الطيران.
30_تبدو الأشياء جميلة عن بعد، و عندما نقترب منها، تظهر
لنا التجاعيد .
٣١_هي امرأة من ضوء، تمتطي صهوة الشعاع، وتخترق تارة القلب، امرأة تسرق
بابتسامتها النسيم من كف الخريف، و تهش بحضورها البهي قطيع الحنين
امرأة مدججة بالمشاعر، مجيد رشق النظرات عن بعد، ورماية القبل عن قرب،
٣٢_أنثى إذا ابتسمت جر کانون أذياله، و شمر آذار عن أغصانه معلنا ربيعا سرمديا
٣٣_التلويح ابتكار الغرقى إذا !
٣٤_ما اختليت بالغياب ! إلا وكان الحنين ثالثنا، النفس أمارة بالشوق..
٣٥_قديما كان الشاعر يعيش في الصحراء، حافية، عارية
في الشمس ؛ ويكتب آلاف المعلقات من طرف جيبه ..... أما الآن ... المثقف.يحتاج لبرميل من القهوة، وزقزقة مئات العصافير، ليكتب خاطرة بحجم کمشة "البزر"!
٣٦_الثقافة هي الطور الأول للديكتاتورية، فقديما كان المثقف يحاول أن يصل
بكتاباته إلى عقول الناس، أما الآن فالمثقف يريد منك أن تصل إلى عقله المتحجر، بمصطلحاته البالية.
٣٧_ما اختليت بالغياب ! إلا وكان الحنين ثالثنا، النفس أمارة بالشوق..
تعليقات
إرسال تعليق